اخبار عربية / السعودية

شاهد بالصور.. مراحل تطور المشاعر المقدسة منذ السبعينيات حتى اليوم

عالم نيوز - وكالات © Sabq News قدمت بواسطة

كان حجاج بيت الله الحرام يعانون في فترة زمنية بعيدة المشقةَ في الوصول إلى الديار المقدسة؛ حيث تضاريس الجزيرة العربية المتباينة، والمناخ المتقلب بين الحرارة الشديدة والبرودة القارسة، وطول المسافة ووعورة الطريق.

ومع هذا الدرب الطويل والمسافة الشاسعة بين مكة المكرمة وديار المسلمين، فإن كل ذلك يزول فور وصول الحاج إلى المشاعر المقدسة.

ومن هذا المنطلق حرصت المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها على يد الملك المؤسس -رحمه الله- على أن تسخر كافة جهودها لينعم الحاج بأرقى الخدمات والتسهيلات داخل المشاعر المقدسة.

وفي هذا السياق حصلت "سبق" على صور خاصة تجسد تاريخ مراحل تطوير خدمات الحج من الباحث "عبدالله العمراني"، يعود تاريخها للستينيات والسبعينيات الميلادية جسدت بعضًا من المشقة التي تواجه الحاج.

ومع تزايد أعداد الحجاج والخبرة الطويلة التي تمتلكها السعودية في إدارة الحشود واهتمامها البالغ بخدمة ضيوف الرحمن شيدت المملكة الأنفاق والجسور والقطارات المكيفة، فضلًاَ على توفير المياه المبردة والرذاذ البارد الذي يغطي كامل مساحات المشاعر المقدسة، بالإضافة إلى السلالم الكهربائية والمصاعد بهدف التسهيل على حجاج بيت الله الحرام إلى أن أصبحت الرحلة إلى البلاد المقدسة ماتعة وسارة ومريحة.

وقد بذلت حكومة المملكة الرشيدة كل الإمكانات وأعطت كل القدرات لتسهيل الحج ومعاونة الحجيج، فكان توفيق الله هو ثمرة جهودها ومنهج مسارها ومقوم أعمالها في كل عام، ولا تزال تنفق بسخاء. وقد حظي هذا الاهتمام بإشادات كبيرة من قبل دول العالم.

]]>

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا