الارشيف / اخبار عربية / السعودية

بعد تسجيل حالات كوليرا بجازان.. الصحة لـ"سبق": لا مخاوف من البعوض

عالم نيوز - وكالات © Sabq News قدمت بواسطة

أكدت وزارة الصحة في تصريح لـ"سبق"، أن البعوض الذي ينتشر خلال هذه الفترة في عدد من محافظات جازان ولاسيما الجبلية منها بسبب الأمطار؛ ليس ناقلًا لمرض "الكوليرا"؛ وجاء توضيح الصحة بعد تسجيل عدد من الحالات بالمنطقة.

وذكرت "الوزارة" أن النظافة الشخصية أحد أهم أسباب الوقاية من المرض، مبينة أن الوضع تحت السيطرة من قبل صحة جازان ولا يوجد ما يستدعي القلق.

وكانت "صحة جازان" قد أكدت في بيان لها أنه ثبت بعد إجراء الفحوصات اللازمة تسجيل خمس حالات مصابة بالكوليرا، وتعود جميعها لغير سعوديين، ووضحت أنه تم حصرها في قطاع الداير "بني مالك" في منطقة محدودة، وتم التعامل مع جميعها وفق الاشتراطات والإجراءات الطبية، التي اتخذت استباقيًّا قبل ظهور النتائج التأكيدية توقعًا لمثل هذه الحالات.

وأشارت إلى أنه تم منح المصابين الأدويةَ اللازمة وتماثلوا جميعهم للشفاء، وتم عزل الميكروب المسبب للمرض وتحديد نوعه بمختبر مستشفى الملك فهد المركزي، وهو سلالة الميكروب نفسه الذي تم عزله من قبل منظمة الصحة العالمية بدولة اليمن الشقيقة.

والكوليرا عدوى حادة تسبب الإسهال وتنجم عن تناول الأطعمة أو شرب المياه الملوّثة بضمات بكتيريا الكوليرا، وقد بدأت في الانتشار بحسب ما ذكرت منظمة الصحة العالمية خلال القرن التاسع عشر في جميع أنحاء العالم انطلاقاً من مستودعها الأصلي في دلتا نهر الغانج بالهند، واندلعت بعد ذلك ست جوائح من المرض حصدت أرواح الملايين من البشر عبر القارات كلها؛ أما الجائحة الحالية "السابعة" فقد اندلعت بجنوب آسيا في عام 1961 ووصلت إلى أفريقيا في عام 1971 ومن ثم إلى الأمريكتين في عام 1991. وتتوطن الكوليرا الآن العديد من البلدان.

وقالت: إن اتباع نهج متعدد التخصصات أمر أساسي للوقاية من الكوليرا ومكافحتها والحد من الوفيات الناجمة عنها، وهو نهج ينطوي على استخدام توليفة تضم أنشطة الترصد وتوفير إمدادات المياه وممارسات النظافة الشخصية والتعبئة الاجتماعية والعلاج وإعطاء لقاحات الكوليرا الفموية.

وبينت أن التقديرات تشير إلى وقوع عدد يتراوح تقريباً بين 1.3 و4.0 ملايين حالة إصابة بالكوليرا سنوياً، وإلى تسبب الكوليرا في وفيات يتراوح عددها بين 21 و000 143 وفاة بأنحاء العالم أجمع.

]]>

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى