الارشيف / اخبار عربية / السعودية

الديلي ميل البريطانية: السعودية تحفظ أمن الحج بـ 100 ألف عسكري

عالم نيوز - وكالات حسن النجراني (لندن) @hnjrani

أفردت صحيفة الديلي ميل البريطانية، تقريراً مطولاً حول حج هذا العام، كتبه محرر الصحيفة جوليان روبينسون، تحت عنوان: ملايين المسلمين يتجهون إلى رمي الشيطان خلال أيام منى ومن ثم الاحتفال بعيد الأضحى، وسط إجراءات أمنية مشددة لمنع أي حوادث، وهو ما تحقق.
وفي صورة تعكس مدى مصداقية التقرير ومهنيته، أبرزت الصحيفة صورة مقربة لحشود راجلة متجهة للجمرات يجمعهم اللون الأبيض، موضحة أن رمي الجمرات خلال أيام منى يعد آخر خطوات إتمام الحج التي تبلغ خمسة أيام، وأن الحج يجب على المسلمين مرة واحدة في حياتهم إذا كانوا يستطيعون مادياً وجسدياً.
وأشارت الصحيفة، إلى أن المملكة نشرت أكثر من 100 ألف عسكري للحفاظ على أمن حج هذا العام، والذي يحتفل فيه المسلمون حول العالم بعيد الأضحى ويقومون بذبح الأضاحي وتوزيع اللحم على الفقراء.
ونشرت الصحيفة صورة تظهر وصول الحجاج إلى مزدلفة بعد أدائهم الوقفة في مشعر عرفات، بالإضافة إلى صورة تبرز السكينة التي تحيط بالحجاج خلال رميهم للجمرات سواء كانوا رجالاً أو نساء، واصفة مشهد السير إلى الجمرات بأنه مشهد مهيب، حيث يتجه الحجاج إلى مجمع ضخم متعدد الطوابق في منى لرمي الجمرات في ثلاثة أحواض أو أعمدة، وأن هذه الحشود الضخمة شاركت في الرجم وسط إجراءات أمنية صارمة، مع شريط طويل من رجال الأمن والذين يقومون بتوجيه الحجيج، بالإضافة إلى الكاميرات المثبتة في كل مكان وطائرات من نوع الهيلوكبتر تدور فوق المكان.

وبيّنت الصحيفة، أن الرجم سابقاً كان يتم في أحواض صغيرة، لكن في العام 2004م تم استبدالها بأعمدة كبيرة لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الحجاج، وأن رجال الأمن كانوا يقومون برش المياه على الحجاج المتوجهين إلى جسر الجمرات تحت أشعة الشمس الحارقة، والتقت الديلي ميل بعدد من الحجاج والذين وصفوا الحج هذا العام بالمختلف، وأن هذا العام شهد أعداداً كبرى من الحجاج.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا