الارشيف / اخبار عربية / السعودية

خلال 3 عقود.. ارتفاع أضاحي «مشروع الإفادة» 1000 %

عالم نيوز - وكالات محمد الأكلبي (منى)
يستبشر فقراء 23 دولة إسلامية في ثالث أيام التشريق بوصول لحوم الأضاحي لهم من مشروع الإفادة من الهدي والأضاحي، إذ لا تكاد تمضي 84 ساعة على ذبح أضاحي الحجيج حتى تصل إلى الفقراء في شتى أنحاء العالم الإسلامي.

ذلك المشروع الذي انطلق عام 1403هـ وكان عدد الأنعام التي ضُحي بها 63 ألف رأس، لم يتوقف للحظة عن مواكبة العصر والتطور المتسارع، فارتفع عدد الأضاحي خلال ثلاثة عقود أكثر من 1000%.

وأوضح رئيس مجموعة البنك الإسلامي الدكتور بندر حجار لـ«عكاظ» أن العدد المتوقع هذا العام يفوق المليون رأس، مشيرا إلى أنه نفذت في يوم عرفة تجربة تشغيل للتأكد من جاهزية المجازر، ذُبح فيها 12 ألف رأس من الأغنام. وأضاف أن المشروع استطاع التوسع هذا العام في البيع الإلكتروني مع عدد من المؤسسات، إذ تعمل على بيع السندات للراغبين إلكترونيا عن طريق استخدام أجهزة بيع خاصة بهم وبالسعر الموحد نفسه للسندات، إضافة إلى موقع المسار الإلكتروني لوزارة الحج، ثم يتم توزيعها على مستحقيها من فقراء الحرم وجمعيات البر والمؤسسات الخيرية في المملكة، وعلى المستحقين في 23 دولة، فتصلهم خلال 84 ساعة.

يذكر أن عدد الأنعام التي نحرت حتى الساعة الثانية من ظهر أمس (الجمعة) يوم النحر نحو (518428) رأسا من الأنعام، نحرت في سبع مجازر تابعة لمشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي، وشملت 181428 رأسا من الأغنام، و337 ألف رأس من الجمال والأبقار.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا