الرياضة

قرعة المونديال.. الفراعنة في مواجهة البلد المنظم: «8 مشاهد مبشرة للمصريين»

  • 1/2
  • 2/2

عالم نيوز - وكالات أسفرت قرعة مونديال 2018 عن وقوع المنتخب المصري في المجموعة الأولى التي تضم منتخبات روسيا، صاحب الأرض والتنظيم، وأورجواي والسعودية.

وعاد المنتخب المصري للمشاركة بمنافسات المونديال مجدداً عقب غياب دام لمدة 28 عاماً.

وأبدى أنصار الكرة المصرية تخوفهم من مواجهة المنتخب الأوروجواني، أحد المنتخبات العملاقة بالكرة العالمية، فضلاً عن قلقهم من مواجهة المنتخب الروسي، خاصةً أنه البلد المنظم للمونديال، في حين اعتبروا مواجهة المنتخب السعودي هي الأسهل نسبيًا.

وواجه المنتخب المصري نظيره الروسي، تحت اسم «الاتحاد السوفيتي»، في 6 مباريات سابقة، وتفوق الروس في 5 مواجهات، بينما حقق الفراعنة انتصاراً يتيماً، ولم يحسم التعادل نتيجة أي مباراة جمعتهما.

ولم يشارك المنتخب المصري في مناسبات كروية عالمية من قبل سوى في نسختين لكأس العالم، 1934 و1990، ومثليهما ببطولة كأس العالم للقارات في نسختي 1999 و2009.

وعلى ذكر مواجهة المنتخب الروسي، صاحب الأرض والتنظيم، نستعرض من خلال التقرير التالي 8 مشاهد مبشرة للفراعنة، في مواجهاتهم بالمنتخبات صاحبة التنظيم والأرض والجمهور، خلال العديد من المناسبات الكروية الرسمية.

بالنسبة لمواجهات حمهورية مصر العربية أمام المنتخبات أصحاب الأرض بمنافسات أمم أفريقيا، فيمتلك الفراعنة سجلاً مشرفاً، البداية كانت بمواجهة المنتخب السوداني بنهائي النسخة الأولى 1957 وحقق وقتها المنتخب المصري الانتصار بهدفي رأفت عطية ومحمد دياب العطار «ديبة»، وتُوج باللقب.

عاد المنتخب المصري لمغامراته الكروية أمام المنتخبات صاحبة الأرض بالمعترك الأفريقي، وذلك بنسخة 1984 بكوت ديفوار، فيسجل طاهر أبوزيد هدفين يحولان تأخر الفراعنة لانتصار ثمين على حساب الأفيال الإيفوارية وسط أنصارهم، وذلك بالجولة الثانية للدور الأول من تلك النسخة.

ويصعق أحمد الكأس أولاد جنوب أفريقيا بهدف مبكر، يحصد به المنتخب المصري النقاط الثلاث على حساب منتخب جنوب أفريقيا بالجولة الثالثة والختامية للدور الأول من منافسات أمم أفريقيا 1996، ليبلغ أبناء النيل ربع نهائي المسابقة عن جدارة.

حسام حسن يتعملق ويسجل هدفين يحجز بهما تأشيرة العبور لنهائي أمم أفريقيا نسخة 1998 على حساب المنتخب البوركيني صاحب الأرض، حيث تمكن الفراعنة من الإطاحة بالمنتخب المنظم من الدور نصف النهائي للمسابقة.

أما بالنسبة لبطولة العالم للقارات، فتصادف وجود حمهورية مصر العربية في مجموعة واحدة مع صاحب الأرض المنتخب المكسيسكي في نسخة 1999، واستمر مسلسل عدم خسارة الفراعنة أمام أصحاب الأرض بالمناسبات الكروية الكبرى، فتعادل المنتخبان بهدفين لكل منهما، وعاد الفراعنة من بعيد بهدفين عن طريق أحمد حسن وسمير كمونة عقب تأخرهم في بداية اللقاء بهدفين.

وخلال المشاركات العربية للفراعنة، تمكن المنتخب المصري من عبور المنتخب السوري بركلات الترجيح، عقب تعادلهما في الوقتين الأصلي والإضافي سلبيًا في لقاء الدور نصف النهائي للبطولة العربية نسخة 1992 بحلب.

لم يتوقف الأمر على المنتخب المصري الأول، بل استمر وامتد لمنتخبات الناشئين والشباب، ولعل الفوز الأبرز هو الذي حققه المنتخب المصري للشباب على حساب نظيره الجزائري بهدف نظيف لرامي ربيعة، بمنافسات الجولة الثانية للدور الأول لأمم أفريقيا للشباب 2013، التي استضافتها الأراضي الجزائرية.

وحقق منتخب حمهورية مصر العربية للناشئين تحت 17 سنة فوزه الوحيد بكأس العالم للناشئين نسخة 1987 على حساب المنتخب الكندي، المنظم لمنافسات البطولة، وذلك بثلاثية تاريخية في لقاء الجولة الثانية للدور الأول.

شاهد أخبار الدوريات في يوم .. اشترك الآن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا