الرياضة

مونديال روسيا 2018.. حقائق عن منافسي مصر في المجموعة الأولى (تقرير)

  • 1/2
  • 2/2

عالم نيوز - وكالات أجريت منذ قليل قرعة بطولة كأس العالم 2018، والتي ستقام في روسيا يونيو المقبل، وأسفرت عن وقوع المنتخب المصري في المجموعة الأولى برفقة كلًا من، صاحب الأرض المنتخب الروسي، ومنتخب أورجواي ممثل أمريكا الجنوبية، ومنتخب السعودية ممثل القارة الأسيوية.

في السياق التالي سنستعرض كل المعلومات التي تحتاج أن تعرفها عن الثلاث منتخبات المتواجدين بالمجموعة الأولى مع المنتخب المصري.

روسيا (التصنيف الأول)

المنتخب الوحيد الذي لم يخض التصفيات، واكتفى للتحضير للبطولة بسلسلة من المباريات الودية، وذلك بصفته الدولة المستضيفة للمسابقة.

يقود المنتخب الروسي المدرب ستانيسلاف تشيرتشيسوف، والذي تولى قيادة المنتخب بعد نتائج روسيا المخيبة في صيف 2016 عقب كأس الأمم الأوروبية.

تشيرتشيسوف غيّر الكثير من عقلية المنتخب الروسي باعتماده على وجوه جديدة في الدفاع، مثل فيكتور فاسين (سيسكا موسكو)، فيودور كودرياشوف (روبن كازان)وجورجي دزيكيا (سبارتاك موسكو) بدلًا من الأسماء المعتادة التي شغلت مراكز ثابتة في المنتخب الروسي في السنوات الماضية والتي لم تقدم المستوى المنتظر امثال سيرغي إيجناشيفيتش وفاسيلي بيريزوتسكي.

المدرب صاحب الـ54 عامًا غيّر طريقة لعب المنتخب الروسي من نظام اللعب بـأربع مدافعين للعب بثلاث مدافعين، وواصل الاستغناء عن الوجوه القديمة والمألوفة في الفريق، ولم يتوقف الأمر عند الدفاع فقط، بل طال جميع خطوط المنتخب الروسي، واعتمد المدرب على المواهب الصاعدة في الدوري الروسي واللاعبون الذين يقدمون مستويات جيدة، أبرزهم التوأم أليكسي وأنتون ميرانتشوك، لاعبا لوكومتيف موسكو، بالإضافة إلى لاعب الوسط الشاب أليكسندر جولوفين (سيسكا موسكو) وجميعهم لاعبون بأعمار ما بين 21 و22 عام.

روسيا كما ذكرنا لم تخض تصفيات، لكنها لعبت أكثر من مباراة ودية مع فترات التوقف الدولية، وانتهج المنتخب طريقة لعب 3-5-2.

أبرز وأشهر نجوم المنتخب الروسي هو حارس المرمى إيجور أكينفيف (31 عامًا)، بينما يمتلك المنتخب العديد من المواهب الشابة ابرزهم أليكسندر جولوفين (21 عامًا).

أوروجواي (التصنيف الثاني)

بقيادة المخضرم أوسكار تاباريز، البالغ من العمر 70 عامًا، والذي يشرف على تدريب الفريق منذ عام 2006 ويخوض بطولته الثالثة على التوالي مع أوروجواي بعد نسختي 2010 و2014.

نجح منتخب أورجواي في بلوغ كأس العالم في المرحلة الأخيرة من تصفيات أمريكا الجنوبية، وبعد فترة من النتائج غير المستقرة، وصل إلى كأس العالم بشكل مباشر بعد أن شارك في الأربع نسخ الماضية عن طريق ملحق التصفيات.

منتخب أورجواي احتل المركز الثاني في التصفيات خلف منتخب البرازيل، ويعتمد الفريق بشكل كبير على النظام الهجومي بوجود اثنين من ابرز المهاجمين في عالم الكرة وهما لويس سواريز هداف برشلونة الأسباني، وإيدنسون كافاني هداف باريس سان جيرمان الفرنسي.

خلال التصفيات اعتمد المدرب تاباريز على بعض المواهب الصاعدة امثال فيدريكو فالفيردي (لاعب وسط ريال مدريد والمُعار حاليًا ضمن صفوف ديبورتيفو لاكورونيا)، بالإضافة لماتياس فيتشيو (انتر ميلان) وناهيتان نانديز (بوكا جونيورز) ورودريغو بيتانكور (يوفنتوس)، وجميعهم لاعبي وسط شبان يتراوح اعمارهم ما بين 20 لـ22 عامًا، لجأ لهم المدرب تاباريز في عملية إحلال وتجديد كبيرة في منطقة الوسط.

نتائج أورجواي مؤخرًا على مستوى الوديات لم تكن مريحة للمدرب، فخسر المنتخب ضد النمسا (2-1) وتعادل سلبيًا ضد بولندا في تجارب اثر فيها المدرب المخضرم الإعتماد على الوجوه الشابة لكنه لم يحصل على النتائج المرجوة.

السعودية (المستوى الرابع)

الشقيق العربي الذي أوقعته القرعة برفقة المنتخب المصري، يظهر في كأس العالم بعد الغياب في آخر نسختين، وهو أقل المنتخبات من حيث تصنيف الفيفا (مصنف رقم 63 على العالم في تصنيف الفيفا الأخير)، لكن هذا لا يقلل أبدًا من قدرات وإمكانيات الفريق، ومدى التطور الذي وصل إليه الأخضر السعودي في السنوات الأخيرة الماضية، لكن رحيل المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك بعد عامين من الإشراف على الأخضر وبعد ان قادهم للوصول للمونديال متفوقين على منتخبي أستراليا واليابان، بالإضافة للإمارات والعراق وتايلاند.

الخلاف بين الاتحاد السعودي والمدرب الهولندي أدى إلى رحيل فان مارفيك وانتداب الاتحاد السعودي للمدرب الأرجنتين إدجاردو باوزا، لكن الأخير لم يستمر في قيادة المنتخب لأكثر من شهرين بعد 5 مباريات ودية لم يقدم خلالها المنتخب السعودي أي أداء يوحي بتحسن مع القيادة الفنية الجديدة، بل تلقى المنتخب هزيمتين من البرتغال (3-0) وبلغاريا (1-0) مما جعل الإتحاد السعودي يطيح بمدربهم الأرجنتيني الجديد، ويلجأ لحل أرجنتيني أخر وهو المدرب خوان أنطونيو بيتزي، مدرب المنتخب التشيلي السابق والذي قادهم لتحقيق كوبا أمريكا 2016، لكنه فشل في قيادته لكأس العالم في روسيا.

قائمة المنتخب السعودي مليئة بالنجوم والمواهب في الدوري السعودي، أبرزهم نواف العابد (لاعب الهلال) وفهد المولد (لاعب الاتحاد).

اشترك وخليك في الملعب لمتابعة أخبار الدوريات

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا