الارشيف / الرياضة

شجرة العائلات الرياضية الشهيدة فى مصر.. حكايات من الإنجازات والحب

  • 1/12
  • 2/12
  • 3/12
  • 4/12
  • 5/12
  • 6/12
  • 7/12
  • 8/12
  • 9/12
  • 10/12
  • 11/12
  • 12/12

عالم نيوز - وكالات "العقل السليم فى الجسم السليم" مقولة طبقتها الكثير من العائلات الرياضية فى مصر خاصة بالألعاب الشهيدة المختلفة البعيدة عن كرة القدم التى جسدت أكثر من حالة فى الوسط الرياضى، فيوجد من توارث المهنة من الأباء وآخرين من الأمهات بل ووصل الأمر أيضا إلى أبناء العم فى العائلة الواحدة.

كما أن اللاعبين الممارسين للرياضة يتزوجون من لاعبات آخريات من الممارسات لنفس اللعبة، حيث يرصد "اليوم السابع" أبرز العائلات الرياضية التى تجمعهم ممارسة لعبات مختلفة ومعرفة مدى تأثير تواجد أكثر من رياضى فى العائلة الواحدة فى التقرير التالى:

عائلة ياسين الكرة الطائرة
عائلة ياسين الكرة الطائرة

 

عائلة ياسين تجسد تلاحم "الطائرة مع اليد"

تجسد عائلة ياسين أمين لاعب فريق الكرة الطائرة السابق بالأهلى السابق و رئيس جهاز اللعبة الحالى فى نادى طلائع الجيش تلاحم قوى بين الطائرة و اليد ، حيث أنه متزوجا من تامرينا محمد فضل الله لاعبة فريق كرة اليد السابقة فى منتخب مصر و نادى الشمس، حيث أنجبا الثلاثى نور لاعبة الفريق الأول للكرة الطائرة بالأهلى وآيات فى فريق 12 سنة وياسين فى فريق 9 سنوات .

ومن جانبه قال ياسين أمين أنه فضل أن يمارس أبناؤه رياضة الكرة الطائرة بالاتفاق مع زوجته فى ظل رغبة الأبناء فى السير على نهج الأب الذى يمثل لهم القدوة و حبهم للعبة ، مشيرا إلى إنهم ظهر عليهم مقومات الطول التى تتناسب مع ممارسة الكرة الطائرة .

و أضاف ياسين أنه يقوم بمساندة أبناؤه فى جميع مبارياتهم ، خاصة فى النهائيات نظرا لإنهم يستمدون منه روح الفوز ، مشيرا إلى أنه سيقف بجانبهم حتى يقدموا الكثير لمنتخبات بلدهم .

عائلة الأحمر
عائلة الأحمر

 

عائلة الأحمر " ماركة مسجلة " فى كرة اليد المصرية

كما أن كرة اليد المصرية تمتلك واحدة من العائلات التى  أثرت مصر بالعديد من البطولات و هى عائلة مصطفى الأحمر نجم كرة اليد السابق بالزمالك و المنتخب و الذى  نهج على دربه الفتى الذهبى لكرة اليد المصرية أحمد الأحمر نجم المنتخب و القلعة البيضاء الذى حصل على العديد من البطولات .

كان مصطفى الأحمر يرغب فى أن يستكمل نجله المسيرة  الرياضة فى كرة اقدم ، إلا أن ابنه فضل أن يمارس كرة اليد والتى أحبها بسبب شهرة أبيه فى هذه اللعبة ،حيث انه يمتلك ايضا شقيق أخر يدعى محمد كان يلعب فى صفوف نائين الزمالك فى كرة اليد و شقيقته نيرة التى أنهت مسيرتها فى صفوف فريق الجزيرة .

ومن جانبها قالت مدام "فاتن" والدة اسطورة كرة اليد إنها كانت دائما تحرص على دعم أبنائها فى التدريبات حتى استكمل نجلها أحمد مسيرة والده فى ملاعب اليد.

و قالت أن نقطة الخلاف كانت دائما بسبب الدراسة، مشيرة إلى انها كانت ترغب فى أن يكون مستوى أبنائها جيد فى الدراسة بجانب الرياضة حتى لا تؤثر على دراستهم.

وتابعت والدة نجم اليد إنها كانت تشعر منذ صغره أنه سيكون نجما نظرا لحبه للعبة وإشادة جميع المدربيه به ، مشيرة إلى أن ممارسة أبنائها للرياضة توارثوها عن أبيهم نظرا لانبهارهم  بحب الناس له فى الشارع عندما كان لاعبا .

 

عائلة معوض
عائلة معوض

 

عائلة معوض تمثل الكرة الطائرة فى "الأهلى والزمالك والشمس"

بينما تشتهر عائلة معوض على صعيد لعبة الكرة الطائرة بداية من عصام معوض لاعب فريق الزمالك السابق والمنتخب الذى أنجب  الثنائى محمد معوض ليبرو فريق الأهلى الحالى و شقيقته سارة لاعبة فريق الشمس ، حتى إنتقل توارث اللعبة إلى أبناء شقيقه التؤأم "نورا وندى" لاعبتا فريق الكرة الطائرة بالشمس.

وقالت ندى معوض إن ممارسة الكرة الطائرة بالعائلة جاء عن طريق الوراثة، مشيرة إلى أن والدها كان يمارس اللعبة و لكنه لم يستكمل المشوار مثل أخيه عصام ، مشيرة على إنها أحبت رياضة الكرة الطائرة هى و شقيقتها نورا وراثة عن أولاد عمها عصام .

و أضافت ندى معوض إنها كانت و هى صغيرة تسمع عن موهبة عمها فى هذه اللعبة و من بعده نجله محمد حتى صارت على نفس النهج و تحقيق البطولات على مستوى النادى و المنتخب .

عائلة ياسين كرة اليد
عائلة ياسين كرة اليد

 

عائلة يس "اليد" تتوارث اللعبة من الأم والخال

لا أحد ينتمى إلى القلعة الحمراء لم يعرف تاريخ عائلة يس فى كرة اليد المتمثلة فى "نور و عمر و محمد" اللذين توارثوا ممارسة اللعبة من والدتهم نبيلة جابر لاعبة الأهلى والمنتخب السابقة وشقيقها أحمد جابر.

و يحصد نور و شقيقها عمر العديد من البطولات للأهلى على صعيد فريقا الرجال و السيدات حتى الآن، إلا أن شقيقهما محمد يلعب حاليا فى صفوف نادى هليوبوليس.

وقالت نور ياسين أن سر حبها هى وأشقائها لكرة اليد بفضل والدتهم التى كانت تحرص دائما على تفوق أبنائها فى اللعبة من أجل حصد الإنجازات والبطولات .

وأشارت نور إلى أن والدتها كانت تحرص دائما على حضور التدريبات مع أبنائها منذ الصغر فى بداية ممارسة اللعبة، مشيرة إلى إنها كانت تنقل لهم خبراتها فى مجال كرة اليد عندما كانت لاعبة.

وقالت نور إن والدتها تحضر حاليا مبارياتها هى وشقيقيها من أجل دعمهم و معها والدهم الذى أصبح يتقن قواعد اللعبة لدعم أبنائه.

عائلة عبد القادر
عائلة عبد القادر

 

عائلتا "الجمال وعبد القادر" ترفع شعار الطائرة والسلة أيد واحدة

كما أن رؤوف عبد القادر نجم فريق الكرة الطائرة و مدير النشاط الرياضة بالأهلى السابق توارث منه أبناؤه حب اللعبة و هم الثنائى محمود رؤوف نجم الأهلى السابق ولاعب طلائع الجبش الحالى و شقيقته ميرال لاعبة الكرة الطائرة السابقة بالأهلى  التى تزوجت من إبراهيم الجمال نجم فريق كرة السلة .

ومن جانبه قال رءوف عبد القادر إن حب أبنائه لرياضة الكرة الطائرة بدأ منذ الصغر نظرا لحضورهم التدريبات مع والدهم عندما كان مدربا ، مشيرا إلى أنهم كانوا يقومون بتمرير الكرة عقب إنتهاؤه من التدريب فضلا عن أنه لم يتدخل من قريب أو من بعيد فى ممارستهم للعبة ولكن جاء بناء على رغبتهما هما الإثنين.

وقال عبد القادر إنه كان يفضل دائما أن يكتسب أولاده الخبرات بأنفسهم  دون الإلتفات إلى نصائحه حتى لا يندرجون تحت بند الواسطة، مؤكدا أنه أول مرة يحضر مباراة لنجلة جاءت بعد 7 سنوات من ممارسته للعبة .

وكشف عبد القادر أنه لن يجبر أحفاده على ممارسة رياضة معينة ، مشيار إلى أنه سمنحهم مطلق الحرية لاختيار الرياضة التى يفضلونها حسب ميولهم .

عائلة الغنام
عائلة الغنام

 

"عائلتا" الغنام و الصافى تسير على درب "الجمال و عبد القادر" فى حب الطائرة و السلة

فيما أن تشهد كرة السلة وحدة من العائلات الرياضية التى تواصل إثراء الرياضة و هى عائلة  طه الغنام نجم الأهلى السابق ووالد الثنائى رحاب الغنام و النجم الحالى للأهلى طارق الغنام نجما القلعة الحمراء و أبناء أسطورة اللعبة طه الغنام، حيث أن رحاب  متزوجة من حمدى الصافى لاعب الأهلى السابق فى الكرة الطائرة و المدير الفنى الحالى لفريق سيدات الأهلى و أنجبت يوسف و حمزة ونور لاعبو الناشئين فى الأهلى .

ومن جانبه أكد حمدى الصافى أن توارث أبناؤه رياضة الكرة الطائرة لم يكن بمحض الصدفة ، مشيرا إلى أن حب يوسف أبنه الأكبر لاعب فريق 17 سنة بالأهلى  للعبة جاء بسبب  حضوره اللقاءات مع والده و إستلامه للميداليات مما غرس فيه حب الإنجازات حتى دفعة للمارسة الرياضة .

و قال الصافى أن نجله حمزة  صاحب الـ 13 عاما  يتمتع بمهارات كبيرة فى رياضة كرة السلة التى توارثها من والدته ، إلى أنه فضل إستكمال ممارسة الرياضة فى الكرة الطائرة على نهج والده بالرغم من أنه بدأ مشواره فى كرة السلة ،بينما تلعب أبنته الصغيرة نور فى فريق تحت 10 سنوات بالقلعة الحمراء أيضا.

وأضاف الصافى أنه لن يضغط سواء هو أو زوجته على أبناؤه لممارسة أى لعبة دون غيرها ، مشيرا إلى أنهما فضلا أن يختار أبناءهم اللعبة المحببة لديهم حتى يحققون فيها المزيد من الإنجازات .

عمرو علوانى و رانيا علوانى
عمرو علوانى و رانيا علوانى

 

عائلة علوانى رائدة الرياضة المصرية فى السباحة و الطائرة و التنس و القدم

لا أحد ينتمى إلى المنظومة الرياضية لم يعرف رانيا علوانى بطلة السباحة المصرية التى توارثت حب الرياضة من والدها الدكتور عمرو علوانى لاعب فريق الكرة الطائرة السابق بالأهلى و رئيس الإتحاد الأفريقيى و نائب رئيس الإتحاد الدولى للعبة حاليا ، حيث إنهما عائلة رائدة فى الرياضة المصرية ، خاصة أن بنته شغلت منصب عضو مجلس إدارة الأهلى فى عهد الرئيس السابق حسن حمدى .

و قال عمرو علوانى أن ممارسة نجلته رانيا لرياضة السباحة إستكمال المسيرة فى هذه الرياضة بناءا على رغبتها ، مشيرا إلى إنها كانت تمارس رياضة التنس  مثل أبناء عمها أبطال مصر و هم محمد و مروة و مى علوانى  ، مشيرا إلى إنها قررت الاستمرار فى السباحة بعدما بدأت تحقق البطولات و إكتمال نضوج موهبتها فى سن الثالثة عشر  من عمرها عندما حققت ألقاب أفريقية .

و أشار علوانى أن حب الرياضة متوارث فى العائلة من والده مصطفى علوانى كابتن النادى الأهلى فى الأربعينات ومنتخب مصر ، فضلا عن أنه كان رئيسا لإتحاد كرة القدم .

شروق فؤاد و عمر نجيب
شروق فؤاد و عمر نجيب

 

شروق فؤاد وابن العمة عمر نجيب يجتمعان على حب الكرة الطائرة

جمعت الكرة الطائرة الثنائى شروق فؤاد نجمة الكرة الطائرة فى النادى الأهلى و أبن عمتها عمر نجيب " تايسون " لاعب المنتخب الأول و نجم فريق طلائع الجيش .

ومن جانبها قالت شروق فؤاد صانعة ألعاب الفريق الأول بالقلعة الحمراء و منتخب مصر أن ممارستها للكرة الطائرة جاءت عن طريق الصدفة عندما ذهبت مع والدتها  إلى النادى بصحبة صديقتها التى كانت لديها أبنة تمارس اللعبة ، ولكنها لفتت نظر أحد المدربين نظرا لإنها تتمع بطول قامة .

و أضافت شروق إنها منذ صغرها و هى تشاهد مبارايات دورى الكرة الطائرة من قبل الممارسة نظرا لحبها للعبة ،مشيرة إلى أن ممارسة أبن عمتها نجم منتخب الفراعنة " تايسون" للعبة كان ليس سببا لدخولها مجال الكرة الطائرة و لكن بعد ذلك أصبح شيئا إيجابيا عندما نتحدث عن أحوال اللعبة و نقدم النصائح لبعضنا البعض ، فضلا عن حرص كل منهما على مؤازرة الآخر فى اللقاءات الهامة بالبطولات .

عائلة خطاب
عائلة خطاب

 

الكرة الطائرة  تسيطر على عائلة خطاب فى قصص الحب  

كما أن صالح فتحى نجم فريق الكرة الطائرة السابق بالزمالك  متزوجا من سارة خطاب لاعبة الأهلى السابقة و شقيقة لاعب الزمالك محمد خطاب الذى خطب شروق عبد الجليل لاعبة فريق الطائرة بالأهلى السابقة .

ومن جانبه قال محمد خطاب أنه أحب ممارسة الكرة الطائرة بسبب حضوره التدريبات مع شقيقته الكبرى سارة ، مشيرا إلى أنه إنتظم فى صفوف القلعة الحمراء و هو عمره 12 عاما حتى سن الـ 19 ، حتى غادر بعد ذلك  إلى أمريكا للدراسة و اللعب فى أحد صفوف الأندية هناك، ومن بعدها كانت العودة إلى  مصر فى صفوف القلعة البيضاء التى حقق معها عدد من البطولات .

و قال خطاب أنه بالرغم من أنه كان لاعبا فى الأهلى و خطيبته كانت تمارس اللعبة فى نفس النادى، إلا أنه لم يتعرف عليها داخل جدران القلعة الحمراء ، و لكن بداية تعارفهما جاءت و هو لاعبا فى صفوف الزمالك .

عائلة أشرف ابو الحسن
عائلة أشرف أبو الحسن

 

أبناء "الحاوى" أبو الحسن يسيرون على نهج الأب فى طائرة الزمالك

كما أن أشرف أبو الحسن قائد فريق الكرة الطائرة بنادى الزمالك المتزوج من نرمين شوقى لاعبة كرة السلة فى نادى مدينة نصر السابقة ، حرص على أن يسير  نجليه "زياد و ياسين" على نهجه فى ممارسة اللعبة ، حيث إنهما بدأ فى صفوف ناشئين نادى مدينة نصر ، حتى قام أبو الحسن بضم أبنائه إلى صفوف فرق الناشئين فى القلعة البيضاء .

وقالت نرمين شوقى أن نجليها فضلوا أن يسيروا  على درب والدهم و خاصة زياد الابن الأكبر الذى بدأ ممارسة اللعبة و هو عمره 8 سنوات نظرا لأنه كان دائم حضور التدريبات مع والده ، مشيرة إلى أن ياسين الأبن الأصغر قدم وهو عمره 6 سنوات لممارسة لعبة كرة السلة مثلها ، إلا أنه فى آخر لحظة فضل أن يمارس الكرة الطائرة مثل والده و شقيقه زياد .

و تابعت نرمين إنها تحرص دائما على تشجيع أبنائها على إتقان ممارسة اللعبة بجانب الدراسة ، مؤكدة إنها كانت ترغب فى إنتقال أبنائها إلى صفوف نادى الزمالك من أجل حصد البطولات و اللعب فى فريق كبير ليتم تصعيدهم ليحققون إنجازات لبلدهم مثل والدهما .

يسرا عبد الكريم و منى عبد الكريم
يسرا عبد الكريم و منى عبد الكريم

 

عائلة عبد الكريم شعلة الكرة الطائرة فى "الرجال و السيدات" .

كما أن الكرة الطائرة المصرية تشهد عائلة حققت العديد من الإنجازات على مستوى الرياضة النسائية و هى عائلة عبد الكريم التى تتمثل فى الإعلامية الرياضية منى عبد الكريم و نجمة منتخب الكرة الطائرة السابقة و الأهلى و شقيقتها يسرا التى تمارس اللعبة حاليا فى صفوف نادى الشمس ، فضلا عن شقيقها  محمد الشهير بـ " كريمو " .

و من جانبها قالت منى عبد الكريم أن ممارسة الرياضة  فى العائلة يمثل حيزا كبيرا حتى وصل ايضا إلى غرسها فى الأبناء ، مشيرة على أن ابنتها ملك تمارس حاليا اللعبة فى صفوف الأهلى تحت 14 سنة، وأبناء شقيقتها يسرا يمارسون أيضا الرياضة ، حيث إن محمد يمارس كرة القدم و الطائرة مرحلة 7 سنوات وخديجة فى صفوف الطائرة 8 سنوات ، بينما يمارس أبناء شقيقها "حمزة ويوسف" كرة القدم وابنته كرمة تمارس " السباحة و الترايثلون "فيما تمارس نوريا رياضة الجمباز".

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا