الارشيف / اخبار عربية

مرسوم فرنسي حول آلية فصل العسكريين والموظفين المهددين للأمن العام

  • 1/2
  • 2/2

عالم نيوز - وكالات اشترك لتصلك أهم الأخبار

نشرت الحكومة الفرنسية، الأربعاء، مرسوما في الجريدة الرسمية حول آلية فصل أو نقل العسكريين والموظفين الذين يشتبه بشكليهم تهديد خطير على الأمن العام، والذي يأتي ضمن التدابير التي أعلن عنها رئيس الوزراء إدوار فيليب لمكافحة التطرف.

ويقضي المرسوم بتشكيل لجنة مشتركة من ممثلي العاملين ومن شخصيات يختارها رئيس الوزراء للبت في استبعاد موظفي الحكومة المشاركين في مهام سيادية أو ذات طابع أمني أو دفاعي.

وبحسب المرسوم، فهذه اللجنة سترفع لها هذه الحالات في ضوء التقرير الذي ستعده جهة تعيين هذا الموظف وذلك عقب إجراء تحقيق إداري.

ولا يشير المرسوم إطلاقا إلى التطرف كسبب للاستبعاد، بل لوجود تهديد كبير على الامن العام يجب ان تبلغ عنه الجهة التي أخطرت اللجنة. ويستطيع الموظف الخاضع لهذا الاجراء طلب شهادة بعض الاشخاص.

وتصدر اللجنة قرارها النهائي عقب المداولات التي تجريها في جلسة مغلقة وعليها تبني باجماع الحاضرين رأي مسبب بشأن استبعاد الموظف وذلك في مهلة اقصاها شهر من تاريخ إحالة الملف اليها.

وكان إدوار فيليب صرح الجمعة بأن الهياكل الادارية للدولة ليست بمنأى من خطر التطرف وذلك خلال عرضه لخطة مكافحة هذه الآفة والتي تقضي باستبعاد العسكريين وموظفي الحكومة المتطرفين.

وأعلن فيليب عن تشكيل بعثة لدراسة حالات التطرف في الوظيفة العامة بشكل عام، حيث أكد في هذا الصدد ضرورة توفر إمكانية إقالة موظف يتعامل مع الجماهير ويمثل سلوكه انتهاكا لمبدأ الحيدة والعلمانية أو يحمل مخاطر بالانزلاق إلى التطرف.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا