الارشيف / اخبار عربية

تركيا تنتقد قرار واشنطن إدراج اسماعيل هنية على لائحة "الإرهاب"

عالم نيوز - وكالات  انتقدت تركيا، أحد أبرز الداعمين لحركة حماس الجمعة، قرار واشنطن إدراج رئيس المكتب السياسى لحماس اسماعيل هنية على لائحة "الإرهاب" معربة عن الأمل فى ألا يؤثر القرار على المساعدات التركية لقطاع غزة.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية التركية حامى أقصوى فى بيان "من الواضح أن هذا القرار الذى يغفل واقع أن حماس هى لاعب فعلى ومهم فى الحياة السياسية الفلسطينية، لا يمكن أن يساهم بأى شكل فى حل عادل ودائم وشامل للنزاع الإسرائيلى الفلسطينى".

وأضاف "نأمل فى ألا يترك هذا القرار أثر سلبيا على المساعدة الإنسانية وأنشطة التنمية الاقتصادية التى تقدمها بلادنا لقطاع غزة".

وعبر أيضا عن قلقه حيال التداعيات التى يمكن أن يتركها الإجراء الأمريكى على جهود المصالحة الفلسطينية بين حماس وحركة فتح التى يترأسها الرئيس الفلسطينى محمود عباس.

وقال وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون فى بيان الأربعاء، إن رئيس المكتب السياسى لحماس التى تسيطر على قطاع غزة "يهدد الاستقرار فى الشرق الأوسط" و"يقوض عملية السلام" مع إسرائيل.

وكانت حماس مدرجة منذ العام 1997 على القائمة الأمريكية لــ"المنظمات الإرهابية الأجنبية".

ويأتى هذا القرار بعدما وقعت حماس التى تسيطر على قطاع غزة منذ 10 أعوام اتفاق مصالحة مع حركة فتح، وفى حين وصل التوتر إلى أشده بين الولايات المتحدة والفلسطينيين إثر اعتراف الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل فى نهاية 2017. 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا