اخبار عربية

التحالف العربي يبدأ في تشغيل مطار الغيظة شرق اليمن لاستقبال المساعدات الإغاثية

عالم نيوز - وكالات أعلن التحالف الدولي بقيادة السعودية، اليوم الجمعة، تشغيل مطار الغيظة في محافظة المهرة شرق اليمن لاستقبال الطائرات التي تحمل مساعدات إغاثية وإنسانية.

وذكر مصدر رسمي في قيادة قوات التحالف، حسب ما نقلته وكالة "واس" السعودية الرسمية، أن أولى طائرات القوات الجوية الملكية السعودية وصلت أمس الخميس إلى المطار "محملة بخمسة آلاف سلة غذائية مقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية".

وأوضح المصدر أن تشغيل مطار الغيظة جرى بالتنسيق مع "الحكومة الشرعية في الجمهورية اليمنية"، فيما أكد أن "قوات التحالف قامت بتسخير الإمكانات كافة للإسهام في إيصال المساعدات الإنسانية والمواد الإغاثية إلى مستحقيها بالداخل اليمني".

وفي غضون ذلك، أكد مارك لوكوك، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة، اليوم الجمعة، أن التحالف العربي عليه رفع حصاره بالكامل عن اليمن الذي يوجد فيه 7 أو 8 ملايين شخص "على شفا المجاعة".

وأضاف لوكوك، في تصريحات لوكالة "رويترز": "هذا الحصار رفع جزئيا، لكن ليس بالكامل، يتعين رفعه كله لتجنب حدوث مأساة إنسانية فظيعة تشمل موت الملايين، لم يشهد العالم مثيلا لها منذ عقود كثيرة".

وخفف التحالف، الذي يحارب الحوثيين في اليمن بدعم من الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى، الحصار هذا الأسبوع سامحا بوصول سفن مساعدات إلى مينائي الحديدة والصليف على البحر الأحمر، بالإضافة لهبوط رحلات جوية للأمم المتحدة في صنعاء.

يذكر أن قوات التحالف بقيادة السعودية شددت حصارها على اليمن على خلفية إطلاق الحوثيين، يوم 4 نوفمبر/تشرين الثاني، صاروخا باليستيا على عاصمة المملكة الرياض.

المصدر: واس + رويترز

رفعت سليمان

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا