اخبار عربية

وفد المعارضة في جنيف: يجب إصلاح الجيش السوري  

عالم نيوز - وكالات أعلن وفد الهيئة العليا للمفاوضات للمعارضة السورية إلى مؤتمر جنيف-8 لتسوية الأزمة السورية، التزامه باستمرارية المؤسسات العليا للدولة السورية، داعيا إلى إصلاح جيش البلاد ليصبح موحدا.

وأصدر الوفد، اليوم الخميس، بيانا جاء ردا على عرض المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، المتضمن 12 مبدأ لحل الأزمة، شددت فيه الهيئة المعارضة على ضرورة "استمرارية المؤسسات العامة للدولة وتحسين أدائها وحماية البنى التحتية والممتلكات العامة والخاصة وفق ما نص عليه بيان جنيف والقراران 2118 و2254 والقرارات ذات الصلة"، بالإضافة إلى "توفير الخدمات العامة لجميع المواطنين بدون تمييز".

وأردف الوفد بالقول إن آليات فعالة على نحو من شأنه أن يكفل الامتثال لسيادة القانون وحقوق الإنسان وحقوق الملكية العامة والخاصة.

وأشارت الهيئة العليا إلى أن الدستور السوري "يكفل إصلاح الجيش السوري ليكون جيشا وطنيا واحدا مبنيا على أسس وطنية ملزما الحياد السياسي وتكون مهماته حماية الحدود الوطنية وحفظ الشعب السوري من التهديدات الخارجية ومن الإرهاب".

كما يكفل الدستور، حسب بيان الوفد المعارض، "إعادة هيكلة وتشكيل المؤسسات الأمنية بحيث تكون مهمتها الحصرية صون الأمن الداخلي وأمن المواطن، وتخضع للقانون وفق معايير احترام الحريات الأساسية وحقوق الإنسان وعدم تدخلها في حياة المواطنات والمواطنين اليومية وحصر حق حيازة السلاح بيد مؤسسات الدولة المختصة".

المصدر: RT

رفعت سليمان      

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا