اخبار عربية

إندبندنت: بن لادن اعتبر "فوضى" الربيع العربى فرصة لـ"القاعدة" لنشر أفكاره

عالم نيوز - وكالات قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إن المذكرات التى أفرجت عنها وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية بشأن أسامة بن لادن تقدم لمحة حول رؤيته للعالم وتعكس اهتمامه العميق بانتفاضات الربيع العربى التى اندلعت عام 2011 قبل أشهر من مقتله فى غارة أمريكية.

 

 

وأوضحت الصحيفة أن المذكرات والتى يبدو أنها مكتوبة بخط يد إحدى بنات بن لادن تكشف أنه تحدث عن تحول ليبيا إلى مسارا للمتشددين إلى أوروبا، وعن زياراته عندما كان شابا إلى منزل وليام شكسبير فى بريطانيا، وعن مدى سرعة انتشار الاضطرابات فى الشرق الأوسط.

 

 

كما تضم المذكرات المكونة من 228 صفحة مناقشات وأفكار وتأملات كان يتقاسمها بن لادن مع عائلته حول كيفية استغلال الانتفاضات، وما هى التغييرات السريعة التى تحدث فى العالم العربى، ومتى يجب على القاعدة أن تتحدث.

 

 

ونقل عن بن لادن قوله لعائلته فى الوثيقة "إن هذه الفوضى وانعدام القيادة فى الثورات هى أفضل بيئة لنشر أفكار القاعدة وأفكارها".

 

 

وتطمأن زوجة بن لادن –التى يشار إليها بأم حمزة- زوجها قائلة إن الشريط الذى أطلقه قبل سبع سنوات ويصف فيه حكام المنطقة بغير المناسبين للحكم، قد يكون أحد القوى الرئيسية المحركة لاحتجاجات الربيع العربى التى عصفت بالمنطقة.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا