اخبار عربية

تيلرسون يدعو لإطلاق حوار بين بغداد وأربيل ويؤكد دعم بلاده لحقوق الإقليم الدستورية

عالم نيوز - وكالات دعا وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، مساء الجمعة، إلى إطلاق حوار سياسي بين إقليم شمال العراق والحكومة المركزية في بغداد، لحل المشاكل بين الطرفين.

وقال بيان نشر على الموقع الإلكتروني لحكومة الإقليم، إن تيلرسون عبر، خلال اتصال هاتفي مع رئيس وزراء الإقليم نجيرفان بارزاني عن قلقه، من التوترات القائمة بين أربيل وبغداد.

وأكد دعم بلاده للحقوق الدستورية لإقليم شمال العراق، معربا عن أمله في أن تتحول عملية وقف إطلاق النار والحوار الميداني الجاري بين أربيل وبغداد إلى حوار سياسي لحل المشاكل بين الطرفين.

من جانبه، أعرب بارزاني عن قلقه تجاه "محاولات العراق الاستمرار في التقدم العسكري"، مؤكدا استعداد الإقليم للحوار السياسي من أجل الوصول إلى الحلول السلمية لكافة المشاكل بين أربيل وبغداد.

وأجرى إقليم شمال العراق، في 25 سبتمبر/أيلول الماضي، استفتاء للانفصال عن الحكومة المركزية في بغداد، غير أن الأخيرة رفضت نتائج الاستفتاء معتبرة أنه غير دستوري.

وتطور الخلاف بين بغداد وأربيل إلى مواجهات عسكرية، حيث بدأت القوات العراقية، منتصف أكتوبر/تشرين أول الماضي، حملة أمنية سيطرت خلالها على غالبية المناطق المتنازع عليها، ومنها محافظة كركوك.

المصدر: وكالات

نادر همامي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا