اخبار عربية

الحقوقي والمحامي المصري خالد علي يحسم موقفه من انتخابات الرئاسة المقبلة

عالم نيوز - وكالات حسم المحامي الحقوقي المصري خالد علي موقفه من الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة بعد مشاورات استمرت أسابيع مع رموز التيار المدني.

وأكد أحمد فوزي القيادي بـ"حزب العيش والحرية" (قيد التأسيس)، أن خالد علي سيعلن ترشحه رسميا في مؤتمر صحفي يعقد بمقر "حزب الدستور" يوم الاثنين المقبل.

وأفاد فوزي، في تصريحات لصحيفة "الشروق" المصرية، بأن المرشح الرئاسي السابق سيعلن في المؤتمر حيثيات ترشحه للرئاسة، وأسباب عدوله عن قراره السابق بمقاطعة الانتخابات الرئاسية الماضية التي خسرها حمدين صباحي، مؤسس التيار الشعبي أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف القيادي بـ"حزب العيش والحرية" أن خالد على جلس مع أغلبية ممثلي التيار المدني في مصر لإخطارهم بدوافع مشاركته في الانتخابات المقبلة، دون الضغط على أي منهم لدعمه أو تغيير قرارهم بالمقاطعة، قائلا: "لقاءاتنا كانت بهدف التشاور وإبداء الرغبة في خوض المعركة، كما أننا لم نطلب من أحد التنازل عن خوض الانتخابات".

ونفى فوزي، الذي كان أحد الداعمين لخالد على في انتخابات 2012 التي فاز بها الرئيس الأسبق محمد مرسي، كما كان داعما لصباحى في انتخابات 2014، نفى أن يكون مرشحه خالد جلس مع جماعة الإخوان المسلمين أو رموز نظام مبارك للحصول على دعمهم في الانتخابات المقبلة.

وبخصوص موقف خالد علي القانوني بعد الحكم الصادر بحقه بالحبس 3 أشهر وبكفالة 1000 جنيه، لوقف التنفيذ مؤقتا لحين الفصل في الدعوى أمام محكمة الاستئناف، لاتهامه بالقيام بفعل فاضح خادش للحياء العام، قال أحمد فوزي "أيا كان الحكم النهائي في القضية لن يمنعنا ذلك من خوض الانتخابات الرئاسية، فاللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات هي من سيحدد مصير ترشح خالد على".

يذكر أن محكمة جنح استئناف الدقي، قد حددت جلسة 8 نوفمبر الجاري للنظر في أولى جلسات استئناف خالد علي، على حكم حبسه 3 أشهر في قضية ارتكابه فعل فاضح خادش للحياء العام، في أعقاب صدور حكم المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة في شهر يناير 2017  المتعلق بجزيرتي تيران وصنافير.

وأكدت تحريات المباحث صحة الواقعة المنسوبة للمحامي خالد علي، ونسبت له محاولة زعزعة الاستقرار، والتحريض ضد نظام الحكم، كما أكد تقرير الإذاعة والتلفزيون الرسمي أن الصورة المتداولة للمحامي أثناء ارتكابه الفعل المذكور في الواقعة صحيحة.

جدير بالذكر أن علي (45 عاما) هو محام يساري بارز تزعم الدفاع عن مصرية جزيرتي تيران وصنافير.

المصدر: صحيفة الشروق المصرية + اليوم السابع

ياسين بوتيتي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا