اخبار عربية

كردستان: مستعدون لحوار مباشر مع بغداد على أساس مبادرة السيستاني

عالم نيوز - وكالات أعربت القيادة السياسية لإقليم كردستان العراق، عن استعدادها لإطلاق حوار مباشر مع حكومة بغداد، على أساس مبادرة أطلقها المرجع الشيعي علي السيستاني.

وجاء في بيان أصدرته قيادة الإقليم الكردي اليوم الاثنين: "نحن ممثلي أكثرية الأحزاب الكردستانية، والمتمثلة في القیادة السیاسیة لكردستان العراق، نعرب عن ترحيبنا لدعوة سماحة المرجع الأعلى السيد علي السيستاني، والتي طرحها ممثل المرجعية أحمد الصافي في خطبته في يوم الجمعة الـ29 من أيلول الماضي".

ووصف البيان هذه المبادرة بأنها خطوة مهمة لحفظ المبادئ من منطلقها في حماية السلم والأمن الاجتماعي ونبذ العنف والتهديد، مشيرا إلى أن "دعوة المرجع الأعلى بالعودة إلى الحوار تتطابق تماما مع ما ذهبنا إليه وهو أن الحوار هو السبيل الوحيد لحل القضايا والمسائل العالقة بين بغداد وأربيل".

وشدد البيان على أن الحوار المستمر هو "آلية أساسية لصنع التآخي والتفاعل الإيجابي والوصول إلى النتائج المشتركة، كما أنه يؤدي إلى إزالة الكراهية والحقد والعنصرية، وهي من إفرازات الوضع التشنجي في الواقع السياسي والاجتماعي المعاش في العراق"، مضيفا أن "الجميع يستذكرون في هذه الأيام انتصار المبدأ على السيف والمتمثل في ثورة الحسين بن علي".

وجاء هذا البيان في وقت بلغت فيه الخلافات السياسية ذروتها بين الجانبين، على خلفية تصويت 92% من المشاركين في الاستفتاء الذي أجري في الإقليم الكردي قبل أسبوع لصالح الانفصال عن العراق.

المصدر: السومرية نيوز

نادر عبد الرؤوف

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا