اخبار عربية

عماد علو: إسرائيل وراء تحريض برزانى على إجراء الاستفتاء على الانفصال

عالم نيوز - وكالات قال اللواء دكتور عماد علو، مستشار المركز الأوروبى لمكافحة الإرهاب، إن إسرائيل هى التى تحرض وتدعم سياسة، رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزانى، باتجاه الانفصال عن العراق.

 

وأضاف علو فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن تل أبيب تحاول أن تدخل مجال الاستثمار فى النفط والصناعة فى إقليم كردستان العراق بشركات يديرها جنرالات إسرائيليون، موضحا أن تعاظم الوجود الإسرائيلى فى شمالى العراق سيهدد المصالح والأمن القومى للعراق وإيران وتركيا، كلٌ على حد سواء.

 

ورأى أنه من غير المستبعد أن تكون أحد دوافع مسعود بارزانى لإجراء الاستفتاء والانفصال عن العراق هى حالة التنافس الجسيم حول القائد الروحى للتحرك الكردى، هذا التنافس بين "عبد الله أوجلان" و"مسعود برزانى"، إذ يرى برزانى أن القوة العسكرية لحزب العمال الكردستانى "بى كى كى" الذى عمل على تأسيسه عبد الله أوجلان تعزز من رمزية أوجلان على الساحة الكردية.

 

وأشار إلى أن برزانى يريد إظهار نفسه على أنه هو القائد الروحى الأجدر بتقديم الحريات والحقوق للأكراد من خلال التحرك السياسى وليس العسكرى، وهذا يشكل تباينا واضحا فى رؤية كل من الزعيمين الكرديين لأسلوب التعاطى مع القضية الكردية.

 

وأجرى إقليم كردستان العراق اقتراعا على الانفصال عن الدولية العراقية يوم الاثنين الماضى كانت نتائجه فى صالح الانفصال عن بغداد، وبلغ عدد المصوتين بـ"نعم" 92%، وحوالى 7% صوتوا بـ"لا"، بنسبة مشاركة 72%، وبلغ عدد الناخبين المشاركين فى الاستفتاء 4.5 مليون ناخب من الإقليم وخارجه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا