الارشيف / اخبار عربية

مهلة الأيام العشرة لـ«قطر» تنتهى الإثنين.. ومشاورات عربية لبحث التصعيد

  • 1/2
  • 2/2

عالم نيوز - وكالات تنتهى، غدا، الأيام العشرة التى حددتها حمهورية مصر العربية والسعودية والإمارات والبحرين كمهلة أمام قطر كى تستجيب لقائمة المطالب العربية، وعلى رأسها التوقف عن تمويل الإرهاب وجماعاته، وتسليم المطلوبين الأمنيين المتواجدين على الأراضى القطرية، وإغلاق قناة الجزيرة نهائيا.

ولم تظهر فى الآفاق أى بوادر على استجابة الدوحة للمطالب العربية الـ13، فيما بدأت الدول العربية مشاوراتها لاتخاذ إجراءات تصعيدية. قالت مصادر إنها قد تمتد إلى تجميد الودائع القطرية فى البنوك، ومطالبة الدول الغربية بالاختيار بين التعامل مع قطر أو الدول العربية الأربعة التى تقود جهود إثناء الدوحة عن دعم الإرهاب.

وأجرى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب اتصالا هاتفًيا، أمس الأول، مع نظيره التركى، رجب طيب أردوغان، حول سبل حل الأزمة القطرية و«إنهاء تمويل الإرهاب». وأفاد البيت الأبيض فى بيان أن «الرئيس ترامب شدد على أهمية أن يكثف جميع حلفائنا وشركائنا جهودهم لمكافحة الإرهاب».

من جانبها، قالت وزارة الخارجية السعودية إن «قطر نكثت الوعود، وعرّضت أمننا الوطنى للخطر، واستمرت فى دعم المنظمات الإرهابية».

وفى تغريدة على حسابها بموقع «تويتر» نشرت الخارجية السعودية إنفوجراف وفيديوجراف بعنوان «قطر لم تلتزم بتعهداتها». وقالت الوزارة: «فشلت جميع المساعى مع الدوحة، ولم تلتزم بالمطالبات المتكررة وكان آخرها فى 2013 و2014». وأضافت: «لم تفِ (الدوحة) بوعودها حول وقف دعم وتمويل الإرهاب وعدم التدخل فى الشؤون الداخلية للدول». وأوضحت أن «قرار قطع العلاقات مع قطر جاء لتصحيح الوضع الراهن وتجفيف منابع تمويل الإرهاب والتطرف». ولفتت الخارجية السعودية إلى أن «المقاطعة جاءت لإرسال رسالة مفادها (لقد طفح الكيل)، ولا يمكن أن تستمر الدوحة فى سياستها الحالية».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا