الارشيف / اخبار عربية

ترامب ينسحب رسميًا من «اتفاق باريس» للمناخ: لا يصب في مصلحة أمريكا

  • 1/2
  • 2/2

عالم نيوز - وكالات أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الخميس، انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس حول المناخ، الأمر الذي كان وعد به خلال حملته الانتخابية تحت شعار الدفاع عن الوظائف الأمريكية.

وقال ترامب: «اعتبارا من اليوم، ستكف الولايات المتحدة عن تنفيذ مضمون اتفاق باريس، (ولن تلتزم) القيود المالية والاقتصادية الشديدة التي يفرضها الاتفاق على بلادنا».
وأضاف ترامب في كلمة ألقاها في حديقة البيت الابيض، أن اتفاق باريس «لا يصب في صالح الولايات المتحدة» لافتا إلى أن الاتفاق الراهن ليس حازما بما يكفي مع الصين والهند.

وتابع: «لقد انتخبت لتمثيل سكان بيتسبورغ وليس باريس»، مؤكدا انه يرفض «اي شيء يمكن ان يقف في طريقنا» لانهاض الاقتصاد الأمريكي.

وقال أيضا: «حان الوقت لاعطاء يانغستاون واوهايو وديترويت وميشيغن وبيتسبورغ، وهي من أفضل الأمكنة في هذا البلد، أولوية على باريس وفرنسا». وأكد ترامب أن اتفاق باريس «لن يكون له تاثير كبير» على المناخ.

أبدى ترامب منذ وصوله إلى السلطة رغبة باعطاء زخم للطاقات الأحفورية مثل الفحم والنفط والغاز تحت شعار الدفاع عن الوظائف الأمريكية. وتهدف الاتفاقية التي أبرمتها 190 دولة في نهاية 2015 في العاصمة الفرنسية تحت إشراف الأمم المتحدة، إلى وقف ارتفاع حرارة الأرض عبر خفض انبعاثات الغاز ذات مفعول الدفيئة.

والانسحاب الأمريكي من الاتفاقية سيشكل تفككا فعليا بعد 18 شهرا على هذا الاتفاق التاريخي الذي كانت بكين وواشنطن في ظل رئاسة باراك اوباما، أبرز مهندسيه.

وكان الرئيس السابق باراك أوباما أول المنددين بقرار الرئيس الجمهوري. وذكر أوباما في بيان، أن الاتفاق لم يكن ليبصر النور في 2015 إلا بفضل «القيادة الأمريكية على الساحة العالمية»، موضحا أن «القطاع الخاص سبق أن اختار مستقبلا» أكثر نظافة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا