اخبار عالمية

الخارجية الروسية تطالب أوكرانيا بالإفراج عن الصحفي فيشينسكي فورا

عالم نيوز - وكالات طالبت الخارجية الروسية السلطات الأوكرانية بالإفراج فورا عن الصحفي الروسي كيريل فيشينسكي المتهم في أوكرانيا بـ "الخيانة العظمى" المفتعلة.

وجاء في بيان للخارجية الروسية بهذا الصدد: "نطالب بالإفراج عن كيريل فيشينسكي فورا. ونلفت انتباه شركائنا الأجانب إلى الفوضى القانونية التي تسود في أوكرانيا، والمحاربة العديمة المبادئ للرأي الآخر".

وأضافت الخارجية الروسية أن موسكو تعول على أن المنظمات الدولية للمدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين لن تتجاهل قضية فيشينسكي.

وأكدت الخارجية أنها تدين بحزم قرار المحكمة الأوكرانية حبس الصحفي "الذي أدى واجبه المهني بشكل نزيه وشريف"، معتبرة القرار "تعسفيا" و"هجوما على حرية التعبير" و"محاولة نظام كييف تضييق الخناق على أي موضوعية وموقف غير متحيز من الأحداث في البلاد، من خلال استخدام القوة".

هذا، وقد حكمت محكمة أوكرانية اليوم الخميس بحبس رئيس تحرير موقع "نوفوستي أوكرانيا" كيريل فيشينسكي 60 يوما، بعد اعتقاله صباح 15 مايو قرب منزله بالعاصمة الأوكرانية كييف. وتتهمه السلطات الأوكرانية بـ "الخيانة العظمى" ودعم جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين المعلنتين من طرف واحد بشرق أوكرانيا، والمناهضتين لكييف.

وكانت موسكو قد دانت بشدة تصرفات السلطات الأوكرانية وتعهدت باتخاذ إجراءات للرد عليها، وقدمت لكييف مذكرة احتجاج. ومن المقرر أن تجري أمام السفارة الأوكرانية في موسكو غدا الجمعة فعالية لدعم فيشينسكي.

المصدر: تاس

أنطون زوييف

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا