اخبار عالمية

تايبيه تتهم بكين باستمالة الدومينيكان عبر استثماراتها

عالم نيوز - وكالات اتهمت تايوان الصين بتقديم حزمة استثمارات وقروض بقيمة 3 مليارات دولار إلى جمهورية الدومينيكان بغرض استمالتها وإقناعها بقطع العلاقات مع تايبيه.

ونقلت "رويترز" عن مسؤول بوزارة الخارجية التايوانية قوله إن "حساباتنا الأولية تشير إلى أن الصين عرضت على الدومينيكان حزمة مساعدات ومعونة مالية بما لا يقل عن 3.1 مليار دولار، خصصت 400 مليون دولار منها لإنشاء طريق سريع و1.6 مليار دولار لمشروعات البنية التحتية و300 مليون دولار لإنشاء محطة كهرباء جديدة تعمل بالغاز الطبيعي".

وأعلنت الدومينيكان رسميا الثلاثاء إقامة علاقات دبلوماسية مع بكين، وقطع علاقاتها الدبلوماسية مع تايبيه.

وسارعت تايوان إلى الإعراب عن "امتعاضها الشديد" لهذه الخطوة، وأعلنت "قطع كل العلاقات" مع الجزيرة الكاريبية ووقف معوناتها إليها، واستدعت دبلوماسييها من الدومينيكان.

وقال وزير الخارجية التايواني جوزيف: "رئيس الدومينيكان دانيلو ميدينا تجاهل شراكتنا القائمة منذ فترة طويلة ورغبات شعب جمهورية الدومنيكان ومساعدات التنمية التي قدمتها تايوان على مدى سنوات ليقبل وعودا كاذبة من الصين بالاستثمار والمساعدات".

وأكد أن "قرار الصين المرفوض استخدام دبلوماسية الدولارات لتحويل حلفاء تايوان الدبلوماسيين، لن يؤدي إلا إلى دق إسفين بين الشعبين على جانبي مضيق تايوان وتآكل الثقة فيما بينهم وسيلحق الأذى بمشاعر شعب تايوان".

فيما ذكرت وزارة الخارجية الصينية أن القرار سياسي ولا شروط اقتصادية مسبقة له، لكنها أشارت إلى أن بكين بعد علاقاتها مع الدومينيكان "ستعزز بنشاط التعاون المتبادل المفيد في كل المجالات".

المصدر: وكالات

أحمد باديان

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا