الارشيف / اخبار عالمية

واشنطن: «داعش» يتطور ويتكيف مع هزائمه في العراق وسورية

عالم نيوز - وكالات أعلنت الولايات المتحدة أمس (الاربعاء) أن تنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش) «يتطوّر ويتكيّف» مع الهزائم التي مني بها في العراق وسورية، محذرة من ان تحول التنظيم إلى «اللامركزية» يجعله اكثر انتشاراً وخطورة.

وقال منسّق الديبلوماسية الأميركية لمكافحة الارهاب ناثان سيلز للصحافيين، في مؤتمر دولي اختتم في واشنطن، إنه «مع تحقيقنا الانتصار تلو الآخر على داعش في ميدان المعركة، فان التنظيم يتأقلم مع انتصاراتنا».

واضاف «المعركة لم تنته على الاطلاق، إنها مجرد مرحلة جديدة. نحن ننتقل من جهد عسكري بالدرجة الاولى الى جهود مدنية وقمعية متزايدة»، متابعاً «أعتقد أن ما نراه هو ان داعش يصبح لامركزياً على نحو متزايد. انه آخذ في التطور والتكيف».

وشارك في المؤتمر الذي عقد على مدار يومين، قضاة ومسؤولون في اجهزة إنفاذ القانون، وديبلوماسيون من حول العالم، بهدف تعزيز التنسيق في جهود محاربة التنظيم. ونظمته وزارة الخارجية الأميركية، والإنتربول، والمعهد الدولي للعدالة، وسيادة القانون.

وتمكنت القوات العراقية باسناد من التحالف الدولي طرد «داعش» من جميع المدن العراقية مع نهاية العام 2017، في حين لم يعد التنظيم يسيطر في سورية على أي مدينة، لكنه يحتفظ بقرى وبلدات وجيوب ينتشر فيها بضعة آلاف من المقاتلين، من دون أن تكون لهم أي مقار.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى