اخبار عالمية

بيونغيانغ قد ترسل وفداً إلى كوريا الجنوبية للمشاركة في الألعاب الأولمبية

عالم نيوز - وكالات أعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون اليوم (الإثنين) أن بلاده قد ترسل وفداً إلى كوريا الجنوبية من أجل دورة الألعاب الاولمبية الشتوية للعام 2018، في أول مؤشر إلى أن بيونغيانغ قد تشارك في هذه الدورة.

وقال كيم في رسالته إلى الشعب الكوري الشمالي لمناسبة العام الجديد: «اننا على استعداد لاتخاذ الخطوات الضرورية لإرسال وفدنا إلى ألعاب بيونغ تشانغ».

وقدّمت سلطات كوريا الجنوبية ومنظمو ألعاب بيونغ تشانغ، دورة الألعاب هذه على أنها «دورة ألعاب أولمبية للسلام». وستُعقد الدورة من 9 إلى 25 شباط (فبراير).

وتريد سيول ومنظمو الألعاب أن تشارك كوريا الشمالية في «دورة ألعاب السلام»، غير أن مشاركة بيونغيانغ في الأحداث الرياضية تعتمد إلى حد كبير على تطورات الوضع السياسي والعسكري في شبه الجزيرة.

وأبدى كيم في كلمته تأييده لتحسين العلاقات بين الكوريتين. وقال: «إننا في حاجة إلى تحسين العلاقات المجمدة بين الشمال والجنوب، وجعل هذا العام نقطة تحول في التاريخ الوطني» الكوري.

وتصاعد التوتر في شبه الجزيرة بشكل كبير في الأشهر الأخيرة، مع مواصلة كوريا الشمالية برنامجيها النووي والبالستي وتبادل التهديدات بين كيم جونغ اون والرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وكان رئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن أعرب عن أمله في أن تساعد الألعاب الاولمبية في تخفيف التوتر. واقترح لهذه الغاية تأجيل المناورات العسكرية السنوية لقوات بلاده مع الولايات المتحدة، الحليفة الرئيسة لكوريا الجنوبية.

وتبدأ هذه المناورات العسكرية في العادة في نهاية شباط (فبراير) أو بداية آذار (مارس)، وتؤدي في كل مرة إلى ارتفاع التوتر، إذ ترى بيونغيانغ في هذه المناورات استعدادات لغزو مستقبلي لأراضيها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا