اخبار عالمية

مدفيديف: لا عائق أمام انضمام إيران إلى منظمة شنغهاي

عالم نيوز - وكالات قال رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف، اليوم الجمعة، إن موسكو لا ترى عائقا أمام انضمام إيران إلى منظمة شنغهاي للتعاون.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها مدفيديف بعد ترؤسه لجلسة رؤساء حكومات الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون في مدينة سوتشي الروسية.

وردا على سؤال عن آفاق انضمام كل من إيران وأفغانستان إلى هذه المنظمة الإقليمية، أكد رئيس الحكومة الروسية تطلع كلا البلدين إلى عضويتهما الكاملة بها، علما أنهما تشاركان في أعمالها بصفة مراقب منذ زمن طويل.

وقال رئيس الحكومة الروسية: "لا نرى أي عوائق أمام انضمام إيران إلى المنظمة في الوقت الحالي"، مشيرا أن تسوية الملف النووي الإيراني الذي كان يحول دون ذلك اصبح في الماضي. لكنه أشار إلى أن "جميع القرارات المتعلقة بدول أعضاء جدد في منظمة شنغهاي للتعاون يتم اتخاذها بالإجماع"، ويجب التمسك بجميع إجراءات التنسيق المطلوبة في شأن إيران، كتلك التي مر بها العضوان الجديدان في المنظمة وهما الهند وباكستان.

وفي الوقت الحالي تضم منظمة شنغهاي للتعاون التي تم تأسيسها في العام 2001، ثماني دول كاملة العضوية، هي روسيا والصين وكازاخستان، وطاجيكستان، وقرغيزستان، وأوزبيكستان، والهند، وباكستان.

المصدر: تاس

قدري يوسف

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا