اخبار عالمية

كيف تقوم روسيا ببناء المحطات الكهروذرية في العالم؟ قائمة بالمشاريع..

عالم نيوز - وكالات كان الاتحاد السوفيتي يقوم ببناء المحطات الكهروذرية في البلدان الأخرى منذ بداية الستينات من القرن الماضي.

وفي أكتوبر/تشرين الأول العام 1966 تم بمدينة راينبرغ في ألمانيا الشرقية تدشين أول محطة كهروذرية تم بناؤها بمشاركة الاتحاد السوفيتي. في السبعينيات والثمانينات من القرن الماضي كانت الشركات السوفيتية تقوم ببناء محطات كهروذرية في بلغاريا وفنلندا وهنغاريا وكوبا وتشيكوسلوفاكيا.

وتحتل شركة "روس أتوم" الروسية اليوم المرتبة الأولى في العالم من حيث عدد المشاريع لبناء المحطات الكهروذرية في الخارج. فتقوم ببناء 34 وحدة كهربائية في 12 دولة في جميع أنحاء العالم. وإضافة إلى ذلك تقوم روسيا بتصدير الوقود النووي والخدمات في مجال تخصيب اليورانيوم الطبيعي وتقوم بأعمال التنقيب الجيولوجي واستخراج اليورانيوم في الخارج وإنشاء مراكز الأبحاث النووية في مختلف بلدان العالم.

وقال المدير العام لشركة "روس أتوم" أليكسي ليخاتشوف إن القيمة الإجمالية للطلبات الأجنبية تجاوزت العام الماضي 133 مليار دولار.

محطة تايوان الكهروذرية

في عام 1992 وقعت روسيا والصين اتفاقية بشأن البناء المشترك لمحطة كهروذرية في ولاية تسيانزو الصينية. وتم تدشين أول وحدة كهربائية لهذه المحطة في أواخر العام 2005، بينما تم تدشين وحدتها الثانية العام 2007.

محطة "كودانكولام" في الهند

وقعت شركة "روس أتوم" ومؤسسة الطاقة النووية الهندية العام 1998 اتفاقية حول بناء وحدتين من محطة كودانكولام" الكهروذرية في ولاية تاميل نادو الهندية. والعام 2016 تم نقل الوحدة الأولى للمحطة للهند وفي مارس/آذار العام 2017 بدأ استخدام الوحدة الثانية للمحطة.  كما توصلت روسيا والهند إلى اتفاق بشأن بناء الوحدتين الثالثة والرابعة للمحطة.

محطة بوشهر الإيرانية

وقعت روسيا وإيران العام 1992 اتفاقية حول مواصلة بناء المحطة الكهروذرية الإيرانية بالقرب من مدينة بوشهر جنوب البلاد. وتم النقل الرسمي للوحدة الأولى من المحطة لإيران في سبتمبر/أيلول العام 2013.

وفي نهاية العام 2014 وقع الجانبان اتفاقية جديدة تقضي ببناء الوحدتين الثالثة والرابعة للمحطة.

 

محطة أوستروفيتس في بيلاروس

وقعت روسيا وبيلاروس العام 2011 اتفاقية حول التعاون في بناء أول محطة كهروذرية في هذا البلد. وبدأت أعمال بناء المحطة بالقرب من مدينة أستروفيتس في نوفمبر/تشرين الثاني  2013. ومن المتوقع أن يتم تدشين الوحدة الأولى للمحطة في العام 2019، والوحدة الثانية العام 2020.

محطة "أكويو" في تركيا 

وقعت روسيا وتركيا في مايو/أيار العام 2010 اتفاقية بشأن بناء أول محطة كهروذرية تركية في ولاية مرسين جنوب شرق البلاد. وتقضي الاتفاقية ببناء 4 وحدات كهربائية . ومن المخطط أن تنطلق أعمال البناء في تركيا في نهاية العام 2017 الجاري.  ومن المتوقع أن يتم تدشين الوحدة الكهربائية الأولى في العام 2023.

 

محطة خانخيكيفي الكهروذرية في فنلندا 

وقعت روسيا وفنلندا نهاية العام 2013 صفقة حول بناء محطة خانخيكيفي المتكونة من وحدة كهروذرية واحدة. وتبلغ قيمة هذه الصفقة نحو 7 مليار يورو. ومن المتوقع أن يتم تدشين هذه المحطة العام 2024.

محطة "باكش" فيهنغاريا

وقعت روسيا وهنغاريا في يناير/كانون الثاني العام 2014 اتفاقية بشأن التعاون في مجال استخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية التي تقضي ببناء الوحدتين الخامسة والسادسة لمحطة "باكش" الكهروذرية الهنغارية القائمة. وفي الوقت الراهن تعمل في هذه المحطة التي تم بناؤها وفق المشروع السوفيتي، 4 وحدات كهربائية.  ومن المتوقع أن تنطلق أعمال البناء في محطة "باكش" العام 2018 القادم.

محطة "الضبعة" في مصر 

وقعت روسيا ومصر في نوفمبر/تشرين الثاني العام 2015 اتفاقية تقضي ببناء أول محطة كهروذرية مصرية تتضمن 4 وحدات كهربائية. من المتوقع أن يتم تدشين أول وحدة للمحطة العام 2024.

المصدر: تاس

أولغا رودكوفسكايا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا