اخبار عالمية

رئيس الصين يدعو الجنود إلى تعزيز السلام

عالم نيوز - وكالات أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ لقوات تعمل في أول قاعدة عسكرية خارجية للصين في جيبوتي اليوم (السبت)، أن عليهم تعزيز السلام والاستقرار وشجعهم على إظهار صورة جيدة.

وافتتحت الصين القاعدة رسمياً في آب (أغسطس) الماضي في نفس اليوم الذي احتفل فيه جيش «التحرير الشعبي الصيني» بمرور 90 عاماً على تأسيسه. وهذه هي أول قاعدة بحرية خارجية للصين، على رغم أن بكين تقول إنها «منشأة لوجستية».

وأثار موقع جيبوتي على الطرف الشمالي الغربي من المحيط الهندي قلق الهند من أن تصبح ضمن شبكة التحالفات العسكرية للصين.

وكانت وزارة الدفاع الصينية قالت الجمعة الماضي إن «الرئيس الصيني شي تحدث للقوات الصينية في جيبوتي عبر دائرة تلفزيونية أثناء زيارة لمركز مشترك لقيادة المعارك في بكين، وإنه يتفهم جيداً عمليات القاعدة وطبيعة معيشة الجنود هناك».

وأضافت الوزارة أن شي «شجعهم على ترسيخ صورة جيدة للجيش الصيني وتعزيز السلام والاستقرار على المستويين الدولي والإقليمي». وأشارت الوزارة إلى أن الجنود ردوا قائلين إنهم «لن يخذلوا شي أو الصين».

وبدأت الصين في بناء القاعدة في جيبوتي العام الماضي. وستستخدم في إعادة إمداد سفن البحرية المشاركة في بعثات حفظ السلام والبعثات الإنسانية قبالة سواحل اليمن والصومال.

ويشرف الرئيس الصيني على برنامج تحديث عسكري طموح يشمل تطوير قدرات القوات الصينية للعمل بعيدا عن الوطن. وذكرت الوزارة أن شي خلال زيارة مركز القيادة أصدر تعليمات للقوات المسلحة لتحسين قدراتها القتالية واستعدادها للحرب

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا