اخبار عالمية

وصول 175 لاجئاً سورياً إلى قبرص

عالم نيوز - وكالات  

نيقوسيا - أ ف ب

أعلنت شرطة قبرص أن مركباً يقل 175 لاجئاً سورياً وصل اليوم (الجمعة)، إلى الساحل الشمالي الغربي لقبرص قرب مدينة بافوس السياحية.

وأفادت الشرطة بأن المركب الذي كان يقل 81 رجلاً و35 امرأة و59 طفلاً انطلق من تركيا المجاورة. وتلقى اللاجئون فحوصاً طبية ونقلوا إلى مركز ايواء قرب العاصمة نيقوسيا.

وفي أيلول (سبتمبر) الماضي، وفي واحدة من اكبر موجات وصول اللاجئين إلى قبرص، تم انقاذ حوالى 305 من السوريين كانوا في زورقين.

ولم تشهد قبرص، الجزيرة المتوسطية عضو الاتحاد الاوروبي الواقعة على بعد 100 ميل (160 كيلومتراً) من الساحل السوري، موجات تدفق كبيرة للاجئين كتلك التي وصلت إلى تركيا واليونان.

لكن نيقوسيا دقت ناقوس الانذار، داعية الاتحاد الاوروبي الى التحرك في حين تستقبل المزيد من طالبي اللجوء.

وتحل قبرص في المرتبة الرابعة ضمن دول الاتحاد الـ28 من حيث عدد طالبي اللجوء مقارنة بعدد السكان، وفق بيانات الاتحاد الاوروبي.

وفي وقت سابق من اليوم، قالت شرطة المرافئ اليونانية إن ثلاثة أشخاص على الأقل من أصل 20 مهاجراً قضوا ليلة الخميس - الجمعة لدى غرق زورق يقل مهاجرين قرب جزيرة كاليمنوس في بحر ايجه.

وأشارت الشرطة إلى انقاذ 15 مهاجراً آخرين. وكانت أعلنت في وقت سابق انتشال جثة امرأة. إلا انها عدلت الحصيلة التي ارتفعت الى ثلاثة قتلى على الأقل، مشيرة إلى عثور سفينة دورية تركية على جثتين اضافيتين في المياه التركية، من دون تفاصيل حول هوية الغريقين.

وتفيد شهادات الناجين وهم 10 رجال وأربع نساء وطفل واحد ان السفينة المصنوعة من الخشب كانت تقل ما بين 22 الى 24 شخصاً.

وتواصلت عمليات البحث التي تقوم بها في المنطقة أربعة زوارق دورية ومروحية يونانية، وسفينة لـ «الوكالة الأوروبية لحرس الحدود وخفر السواحل» (فرونتكس) وسفن تجوب المنطقة، بعمليات بحث صباح اليوم (الجمعة) في المنطقة.

وتلقت السلطات اليونانية اتصالاً في الساعة 2:30 (00:30 بتوقيت غرينيتش) اليوم على رقم الطوارئ الأوروبي أفاد بأن السفينة المقبلة من السواحل التركية القريبة، تواجه متاعب.

ولدى وصول زوارق الإغاثة، كانت السفينة غرقت.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا