اخبار عالمية

طهران: اجتماعات أستانا مستمرة حتى الوصول إلى الاستقرار في سوريا

عالم نيوز - وكالات أكد حسين جابري أنصاري، مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية، أن اللقاءات في أستانا بشأن التسوية في سوريا مستمرة حتى عودة السلام الدائم إلى هذا البلد.

وفي تصريح لوكالة "إرنا" الإيرانية، اليوم الجمعة، قال جابري أنصاري: "نحن نواصل هذا المسار حتى الوصول إلى استقرار وثبات في سوريا"، مشيرا إلى عدم إمكانية تحديد فترة زمنية لتحقيق هذا الهدف.

ولفت المسؤول الإيراني إلى أن عملية مكافحة الإرهاب قد شهدت نجاحات ملموسة طيلة السنة الماضية، سواء في سوريا أو العراق، موضحا أن تنظيم "داعش" يواجه حاليا أزمة حقيقية في البلدين، حيث فقد هذا التنظيم النسبة الكبرى من الأراضي التي كانت تخضع له.

كما شدد مساعد وزير الخارجية الإيراني على ضرورة الاستفادة من الانتصارات على الإرهاب لتعزيز المسار السياسي في سوريا، لتجاوز ما تواجهه مسيرة السلام والاستقرار هناك من عوائق وتحديات.

وذكر جابري أنصاري أن إيران تسعى، في إطار مفاوضات أستانا، إلى تعزيز السلام في سوريا، إضافة إلى سعيها للحصول على إجماع دولي فيما يتعلق بالأزمة السورية.

ومنذ شهر يناير/كانون الثاني الماضي، تستضيف العاصمة الكازاخية أستانا مفاوضات حول الجوانب العسكرية من التسوية في سوريا، تجري تحت رعاية روسيا وتركيا وإيران، بصفتها دول ضامنة لـ"عملية أستانا".

وفي ختام الجولة السادسة منها (14-16 سبتمبر/أيلول) تم الإعلان عن إنشاء أربع مناطق لخفض التوتر في سوريا. فيما أسفرت الجولة السابعة من المفاوضات (31 أكتوبر/تشرين الأول) عن قرار بإجراء مؤتمر للحوار الوطني السوري، بمدينة سوتشي الروسية في 18 من الشهر الجاري.

المصدر: إرنا + نوفوستي

قدري يوسف

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا