اخبار عالمية

إسبانيا: سنستخدم القانون لمنع استقلال كاتالونيا

عالم نيوز - وكالات أكد وزير العدل الإسباني رافايل كاتالا اليوم (الاثنين) أن الدولة ستقوم «بكل ما يسمح به القانون» اذا اعلن الانفصاليون الكاتالونيون الاستقلال من جانب واحد، بعد الاستفتاء الذي منعته السلطات أمس، في حين أعلنت الحكومة أن أكثر من 844 شخصاً أصيب خلال الاستفتاء.

وقال كاتالا للتلفزيون الاسباني الحكومي: «اذا ادعى احد اعلان استقلال جزء من الاراضي عن اسبانيا، فيجب ان نقوم بكل ما يسمح به القانون حتى لا يتم الامر بهذا الشكل».

وكشفت حكومة اقليم كاتالونيا أن أكثر من 844 شخصاً «احتاجوا لعناية طبية» بعد تدخل شرطة مكافحة الشغب الاسبانية لمنع اجراء الاستفتاء، من دون ان يكون واضحاً عدد الذين غادروا المستشفيات وعدد الذين ما زالوا يتلقون العلاج.

وندد رئيس الاقليم كارلس بيغديمونت بـ «عنف غير مبرر»، في حين قالت الحكومة الاسبانية أنه وسلطته المحلية يتحملان «لوحدهما مسؤولية» احداث أمس، لانهما وجها الدعوة لتنظيم هذا الاستفتاء، على رغم حظره من المحكمة الدستورية.

وأعلنت حكومة كاتالونيا اليوم أن 90 في المئة من الذين صوتوا في الاستفتاء اختاروا الانفصال، بينما رفض رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي النتيجة، معتبرا ان الاستفتاء لم يحصل.

ودعا بيغدمونت الاتحاد الاوروبي إلى الانخراط بشكل مباشر في النزاع بين إقليم كاتالونيا والدولة الاسبانية، قائلا: «نحن مواطنون اوروبيون ونعاني من انتهاكات لحقوقنا وحرياتنا».

وكان للاستفتاء أثره الرياضي ايضاً، إذ خاض برشلونة مباراته في المرحلة السابعة من الدوري الاسباني لكرة القدم ضد لاس بالماس (3 - صفر) من دون جمهور، باعتبارها حركة اعتراضية منه.

وكشف نجم كرة المضرب الإسباني رافايل نادال، المصنف اول عالمياً، أنه صدم وشعر برغبة في البكاء نتيجة ما حصل من أحداث في كاتالونيا وصدامات مع الشرطة. وقال: «كانت لحظة حزينة، قلبي كان غارقا بالحزن طوال اليوم».

وأشار الى أن «شعور متابعة ما حصل عن بعد من الصين مختلف»، متابعاً «أمضيت أجزاء كثيرة من حياتي في كاتالونيا، لحظات مهمة، ورؤية المجتمع يصل الى هذا التطرف تفاجئني وتزعجني جدا».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا