اخبار عالمية

ميانمار توافق على تشكيل مجموعة تنسق عودة اللاجئين الروهينغا

عالم نيوز - وكالات قال وزير الخارجية البنغلادشي محمود علي اليوم (الاثنين) ان ممثل زعيمة ميانمار اونغ سان سو تشي، وافق على تشكيل مجموعة عمل لتنسيق عودة مئات الآلاف من اللاجئين الروهينغا الذين فروا إلى بنغلادش.

وأضاف علي بعد لقائه ممثل الحكومة في ميانمار كياو تينت سوي في دكا إن «المحادثات جرت في أجواء ودية وقدمت ميانمار اقتراحاً لاستعادة اللاجئين الروهينغا»، مشيراً إلى ان «الطرفين اتفقا على اقتراح لإقامة مجموعة عمل مشتركة لتنسيق عملية العودة».

وكانت سو تشي، التي واجهت انتقادات شديدة لعدم تحركها ضد الحملة العسكرية التي استهدفت الروهينغا، أكدت في خطاب الشهر الماضي أن بلادها ستستعيد اللاجئين الذين تم التحقق من هوياتهم. وأضافت أن ذلك سيتم بناء على معايير وضعها البلدان العام 1993، عندما تمت إعادة عشرات الآلاف من الروهينغا.

ولم يعط الوزير إطاراً زمنياً لعودة اللاجئين، لكنه أوضح أنه سيتم التحقق من هوياتهم عبر مجموعة عمل مشتركة، لن تتدخل فيها الأمم المتحدة. ولم يصدر أي تعليق فوري من ممثل سو تشي.

ولم تحصل أقلية الروهينغا على الجنسية من ميانمار على رغم أن العديد من أفرادها عاشوا في البلاد على مدى أجيال. ويصر الجيش على أنهم عبروا الحدود من بنغلادش.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا