اخبار عالمية

ظريف: الحل السياسي في سورية صار ممكناً

عالم نيوز - وكالات أكد وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف أمس في مقابلة مع وكالة مهر الإيرانية، أن «نهوض الشعب السوري وقوى المقاومة لمساعدة الحكومة الشرعية في سورية قد حسن مرة أخرى الوضع الميداني للحكومة والشعب السوري».

وأضاف ظريف: «في واقع الأمر تعيش الجماعات التكفيرية والمتطرفة ظروفاً سيئة للغاية في ميادين الحروب، الأمر الذي يشكل فرصة تاريخية لمتابعة الحل السياسي في هذا البلد، والحل الوحيد هو الحل السياسي الذي يتمثل بمشاركة الناس الشاملة في تقرير مستقبلهم وفي تعيين مصيرهم. وزاد أن الحكومات الأجنبية «لا يمكنها سوى أن تشجع هذه المشاركة إلى أقصى حد، ولا يمكنها أن تفرض آراءها على الشعب».

وتابع إن «الحكومات الأجنبية ليست في وضع يمكنها من تحديد الخطوط الحمراء للشعب السوري، وعلى الحكومات الأجنبية أن تنسق وتحارب من أجل محاربة التطرف والإرهاب، لأن التطرف والإرهاب يمثلان مشكلة عالمية مشتركة، إذ لا يقتصران على بلد واحد».

ورأى وزير الخارجية الإيراني أن «الآخرين» ليس لهم الحق في تعيين مصير الشعب السوري، وقربنا اليوم إلى حقيقة أن الجيش السوري وحلفاءه، بعد تكبيد داعش وغيره من الجماعات التكفيرية في سورية الهزائم، فإن إمكانية التوصل إلى حل سياسي باتت أمراً واقعياً وملموساً.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا