اخبار عالمية

قافلة «داعش» عالقة و«حزب الله» يلقي المسؤولية على الأميركيين

عالم نيوز - وكالات قالت جماعة «حزب الله» اللبنانية في بيان اليوم (السبت)، إن طائرات حربية أميركية تمنع قافلة حافلات تابعة لتنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) من التقدم صوب المناطق الخاضعة لسيطرة التنظيم بعد مغادرة الحافلات لمناطق خاضعة للحكومة السورية.

وجاء في البيان أن الطائرات الحربية تمنع أيضاً وصول أي مساعدات إنسانية إلى الحافلات التي تضم مقاتلين من «داعش» وعائلاتهم ومنهم مسنون وجرحى ونساء حوامل.

وقال «حزب الله» إن ست من الحافلات لا تزال في مناطق خاضعة لسيطرة الحكومة السورية. وكان «حزب الله» والجيش السوري وفرا ممراً آمناً للقافلة في إطار اتفاق لوقف إطلاق النار.

وكان التحالف الدولي بقيادة واشنطن أعلن الأربعاء الماضي أن طائراته نفذت ضربات جوية أمس لمنع قافلة تنظيم «داعش» وأسرهم من الوصول إلى شرق سورية كانت قادمة من الحدود اللبنانية - السورية بموجب اتفاق الأحد الماضي.

وقال الناطق باسم التحالف الكولونيل رايان ديلون: «لسنا ملزمين هذه الاتفاقات». وقال لـ «رويترز» عبر الهاتف: «أحدثنا حفرة بالطريق ودمرنا جسراً صغيراً لمنع القافلة من مواصلة التحرك شرقاً»، من دون أن يحدد الموقع بدقة.

وأضاف: «من الواضح أنهم مسلحون ويتحركون الى موقع آخر للقتال مجدداً». وقال: «وفقاً لقانون الصراعات المسلحة... سنضربهم متى تسنى لنا ذلك، والضربات المباشرة على القافلة لن تتم إلا إذا أمكن فصل المسلحين عن المدنيين».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا