الارشيف / اخبار عالمية

للعام الثاني على التوالي.. بوتين لن يشارك في دورة الجمعية العامة

عالم نيوز - وكالات أكد دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئاسة الروسية، أن الرئيس فلاديمير بوتين، لن يشارك في دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة لهذا العام التي ستعقد في شهر سبتمبر الجاري.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية، عن بيسكوف قوله في هذا الصدد: "لا، هذا ليس على جدول أعمال الرئيس".

في نفس الوقت، لم يعلّق بيسكوف، على المبادرة التي طرحها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، حول عقد قمة لزعماء دول العالم، عشية انعقاد دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ووفقا لوكالة "رويترز"، فإن رئيس البيت الأبيض، يقترح مناقشة إصلاح الأمم المتحدة خلال هذا الاجتماع. وكما ذكرت الوكالة فإن قادة الدول سوف يدعون إلى الاجتماع إذا ما وقعوا على النقاط العشر في إعلان للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الذي دعا من خلاله إلى "بدء إصلاح فعال وسريع" للمنظمة الأممية.

وستبدأ المناقشة السياسية العامة، للجمعية في 19 سبتمبر بكلمة للأمين العام، ورئيس الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة ميروسلاف لايتشاك.

وسيتكلم رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، للمرة الأولى من على منصة الأمم المتحدة. وسوف تستمر المناقشات في الجمعية العامة حتى 25 سبتمبر.

ووفقا للخطة التمهيدية للاجتماعات، يلقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والذي سيمثل روسيا في الجلسة، خطابه يوم الـ21 من سبتمبر.

تجدر الإشارة إلى أن المرة الأخيرة التي تحدث فيها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمام الجمعية العامة كانت في دورتها الـ70 التي عقدت في عام 2015، تطرق من خلالها إلى الأزمة الأوكرانية والوضع في الشرق الأوسط. وقبل ذلك، شارك الزعيم الروسي في دورات أعوام 2000 و 2003 و 2005.

المصدر:  وكالات روسية

إياد قاسم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا